مبادرة « يوم التغيير 2».. نجاح يسير بالإيمان والتضحية

Sunday, November 8, 2015

حققت مبادرة « يوم التغيير 2» الذي رعته سمو الأميرة منى الحسين نجاحاً الأسبوع الماضي، بعدما زاد عدد المشاركين به أكثر من 40 ألف متعهد من القطاع الصحي.

واستعرض ملحق (أبواب - الرأي) عدداُ من مشاركات المتعهدين بهذا الحدث وما قاموا به. فعن المشاركين في مستشفى النسائية والاطفال / المفرق، فقد شملت تعهداتهم مختلف الاقسام والوحدات والشعب حيث قامت وحدة الجودة بعقد ورشة عمل بعنوان التخطيط الاستراتيجي وقام قسم الاطفال بتنفيذ نشاط محاضرة اهمية الرضاعة الطبيعية للامهات في القسم وتوزيع النشرات وقام قسم العمليات بعقد محاضرة عن التقليل من خطر الاصابة بعدوى التهاب موضع العملية الجراحية وطبق قسم النسائية مبادرة الابتسام في وجه المرضى والمراجعين وتزين القسم بالتعاون مع طلاب تمريض جامعة آل البيت وطبق قسم الاشعة شعار «خليك بحياتي» للكشف المبكر لسرطان الثدي .

وقام اعضاء فريق الجودة بتوزيع الالعاب على الاطفال تحت شعار لنرسم البسمة على وجوه اطفالنا ، هذا وقد قام مدير المستشفى د. هاني العليمات بدعم كافة النشاطات وتسهيل مهام الفرق لانجاح يوم التغيير.

في حين قام المشاركون من المركز العربي الطبي تطبيق التعهدات عن طريق عدد من الفعاليات المختلفة، فقد قام الدكتور محمود السرحان، مدير عام المركز، بالعمل كطبيب طوارئ للوقوف على فاعلية خط سير المرضى وفترات الانتظار والاجراءات المتخذة في قسم الطوارئ والعمل على اقتراح آلية عمل من شأنها تقديم خدمات ذات جودة عالية خلال فترات زمنية ملائمة، فقد تم اختبار سرعة استجابة الفريق الطبي لحالات توقف القلب والرئتين المفاجئ من خلال طلب نداء وهمي وقياس مدى التوافق مع سياسة المركز المعتمدة والمبنية على أفضل المعايير المحلية والدولية. وقد تم تنظيم فكرة «المتسوق الخفي» بهدف ايجاد فرص للتحسين في جميع مرافق المستشفى وتوفير بيئة آمنة ومناسبة وسلسة لذوي الإعاقات.

كما قام موظفي المركز بعمل تعهد جماعي مخصص لزوار ومرضى المركز من الأطفال، لرسم البسمة على وجوههم حيث تم توزيع هدايا وعمل رسومات على وجه المرضى والمراجعين وشاركت عدة دوائر بنفس التعهد حيث قام قسم الصيدلية بتعليق ألعاب على علب الأدوية وقام قسم التغذية بتوزيع رسومات للأطفال تهدف الى تعليم العادات الغذائية الصحية. أما بالنسبة لعدد كبير من باقي الموظفين فقد قامو إما بتبديل أدوارهم الوظيفية لتحسين كفاءة التواصل بين الموظفين وخلق بيئة تتبنى التغيير مما يقدم خدمة تتماشى مع تطلعات المرضى أو الإرتقاء بجودة الخدمة في مرافق المركز العربي الطبي.

ويذكر أن قادة المجتمع يلعبون دورا كبيرا في هذه المبادرة فقد تنوعت أمثلة التعهدات ، فمنهم من يعمل كصيدلاني في احد فروع الصيدلية وان يقدم النصح والمشورة لطالب الخدمة. وقد اشترك مدراء المستشفيات بتعهدهم بأن يقوموا بالعمل كل في مستشفاه كطبيب طوارئ ومعاينة المرضى ومعالجتهم.

وكان لتعهد احد المدراء هدف بيئي حيث تعهد بأن يأتي الى المستشفى الذي يعمل فيه كمدير عام مشيا على الأقدام مساهمة منه في التخفيف من الإزدحام المروري. وقد تعهد أحد المدراء بأن يقوم بمهام عشرة رؤساء اقسام ادارية وفنية. أما مدير عام احد المستشفيات فقد تعهد بأن يقوم بمهاتفة المرضى بعد مغادرتهم المركز للاطمئنان عليهم والاستماع الى ارائهم.

ويشار الى ان هذه المبادرة بنتظيم من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.

Follow us on social networks

Strategic Partner

ALHIKMA